السبت، 18 يونيو 2011

الإمام الغائب - شكري غانم


أذكر تصريحا ناريا أطلقه حجة الإقتصاد ومنقذ البلاد شكري غانم زاد الله في علمه وخفف علي المؤمنين ثقل ظله في منتصف العام 2006 مبينا فيه أن إرتفاع أسعار النفط الي مستوي ال 40 دولارا هو أمر غير منطقي وغير عادل للمستهلكين وقد يضر بدول أوبك لإحتمال تشجع مستثمرين جدد لدخول السوق ... صدقوا او لا تصدقوا .. بدعة الزمان شكري فارس الفرسان وجهبذ علماء النفط والمال يقول هذا الكلام ... واستمرت الاسعار بالصعود والانفجار الي ما نعلم .. حاجز المائة دولار كسر ..  ربما هي بدعة أو مزحة سمجة عاكست الرجل فهو قد نال الشهادات خصيصا في هذا المجال غير أن نفس هذا الفارس قبيل مؤتمر اوبك في نفس السنة يقول إزاء تراجع النفط المؤقت الي 78 دولار من 95  دولار أن هذا التراجع يضر بالدول المنتجة .. سبحان مغير الاحوال ومعلم الغلمان .. 

يشعرني الاستماع الي أقوال وتصريحات هذا الرجل أنني لا أتفرج علي التلفزيون بل أنا علي ناصية الشارع أستمع لتحليلات "ولاد شارعنا"أو حالما من الحالمين في مقهي من مقاهي طرابلس وخاصة قهوة الشعاب حيث يكثر الحديث عن النفط والإشتياق لعوائده .. هذا الرجل نادرا ما ينظر الي عدسة المصورين مباشرة عندما يصرح بأي أمر مما يؤكد انه لا يقول كلاما صحيحا.
المهم .. في إعلانه عن إنشقاقه منذ عدة أيام ذكر السيد شكري انه تأكد من عدم امكانية إصلاح النظام فقرر الإنشقاق .. هل كنت تحتاج يا سيد شكري لكل هذا الوقت لتنشق؟ عشرة سنوات من الحكم؟ عشرة سنوات من المجاملات و"التدحنيس" ... أم ان انشقاقك هذا هو هروب من الشعب الليبي؟ اذا كان كذلك فأنني أطمئنك بأن الشعب الليبي كثير الهذيان و سريع النسيان وطيب بطبعه ..  فهو لن يتذكرما يكتب الآن في الصحافة النرويجية ولا الاعترافات بالرشاوي التي قدمها المدير الجديد للشركة النرويجية التي تستثمر بمصنع الاسمدة الكيماوية بالبريقة.. حيث بيع انجاز وطني بما يوازي ارباح سنة واحدة ولن يتذكر أول قرار لك أو بالأحري إنتقام لك حيث قمت بعزل عبداللطيف الكيب لا لشيء الا لانه وقف حاجزا ضد رغباتك في الحصول علي عضوية في المصرف الخارجي قبل فترة وزارتك،،،، . ولن يتذكر المعركة الشهيرة بينك وبين مصطفي زرتي في إحدي شرفات فنادق دبي، كما انهم لن يظنوا بأنك كنت ..... يومها.، نشكر الله علي سلامتك و تدخل رجال الامن ... كما لن يتذكر تصريحك للموظفين يوم زيارتك لإحدالحقول النفطية بأن إعتدال يدك أسهل من إعتدال مرتباتهم .. لن يتذكر الاتاوات العينية من آجل الاعفاءات الجمركية ايام كنت وزيرا للإقتصاد ... كما ان ذلك الشاب المارق ، لن تشكل دعواه فارق .. فلا شهود في سجون السنوسي يشهدون ولا تسجيلات لوشايتك عليه بالتليفون وكل خطأه أنه كان من الذين علي النت عنك يكتبون... أظنك عرفته .. إبن  صديقك المرحوم والعامل في مؤسستك .

حاولت كثيرا ان أتذكر إنجاز واحد لك .. صدقني ليس لك من تاريخ  ليبيا الجيد نصيب .. كما أنني توقعت أن ينجدك ذكاؤك بأن تكون من  المتقدمين لمساعدة الليبييون في جنوب تونس .. (أقول المساعدة وليس الزكاة، فبعض أنواع المال ليس عليها زكاة .. ربما كفارة) هنا حيث يعيش أبناء وعوائل المجاهدين الرجال .. رجال ليبيا كما لم تعرفوهم ... لا تقل لي ان ذلك لضيق ذات اليد لأنها ستكون أقوي نكتة أسمعها .... كان ذلك سيكون والله كفارة . ( ليس عن مالك طبعا، بل أفعالك)... لكن الطبع يغلب التطبع .. 

سأسديك النصح فلا تحاول الرجوع فليس لديك المزيد مما يمكن أن تقدمه أو تأخذه كما أن كل رفاقك سيكونون فارون .. وسنبني البلاد من جديد بدون الحاجة الي عبقريتك في علم الأسعار .. لا بأس فلن تكون في عازة و إن اعتزت فإستعن بإبنك فلن يعوزك في وجود حسابه شيئا وأنت خير العالمين .

هناك 10 تعليقات:

  1. وهل من مزيد
    نعم يوجد المزيد نحن نعلم ان انتاج ليبيا من النفط الخام اكثر من 2 مليون والمصرح به 1.6مليون وما اخبار الداو كيمكل الامريكية الامراتية التي اشترت مصانع راس الانوف المشاركة لغرض الصيانة علما بانها حديثة نسبيا و علما بان القضية اسقطت الحكومة بالكويت العام الفائت لفسادهاورشوتها لوزير النفط احد ال الصباح وما اخبار شركة الشل التي اشترت مصنعي الغز بالبريقة على اساس الصيانة الفورية ووجد المصنع باحسن حال وينتج بطاقة انتاجية 120% ياخ وليد لدينا الكثير من اباطرة البترودولار بالبلاد وارجوا التواصل عبر الايميل لكشف تلك المخالفات والسرقات من 2004 الى 2011 من تعقدات وفساد لم تحصل بتاريخ تجارة النفط بالعالم حتى بالعراق ايام النفط مقابل الغذاء

    ردحذف
  2. "يشعرني الاستماع الي أقوال وتصريحات هذا الرجل أنني لا أتفرج علي التلفزيون بل أنا علي ناصية الشارع أستمع لتحليلات "ولاد شارعنا"أو حالما من الحالمين في مقهي من مقاهي طرابلس وخاصة قهوة الشعاب حيث يكثر الحديث عن النفط والإشتياق لعوائده"

    والله إن وصفك هذا لينطبق على مجمل المسؤولين في بلادنا وباقي بلاد الشرق الأوسط وإن لم يبدأ أصحاب الخبرات الحقيقية في تضييق الخناق على هولاء المحتالين بفضح حقيقة أمرهم فلن يكن هناك مستقبل يترقب

    ردحذف
  3. هل انت متأكد من معلوماتك بشأن؟ بالله حدثنا عن عبدالفتاح يونس الله يرحمه و يوسع عليه الذي فاق بعد 42 عام, وحدثنتا عن شلقم والي قفز من سفينة لأخرى. وأين فرحات قدارة مش كان محافظ مصرف ليبيا المركزي, وشن مصطفى عبد الجليل كم احتاج ليفهم ان هذا النظام فاسد واعرف انك ستجيبني انه حااااول الاستقالة وانا اقول لك لما قبلها أصلا.
    تركيزك على شكري غانم لانه لم ينضم اليكم في ثورتكم رغم استقالته.
    أخي الكريم اتقي الله في نفسك. ودع عنك "الوشاية" وابحث عن موضوع بنفعك يوم القيامة امام الله.
    ربي يهدي من خلق

    ردحذف
  4. ردي علي الأخ صاحب التعليق السابق
    والله يا أخي ما أوفيت هذا الرجل حقه فيما فعله بالبسطاء ، ما لم تعيه وحبيبك ان منصبه كان تكليفا لا تشريفا ، عندما يخرج علينا برؤيته الخاصة برفع أسعار الأساسيات ويزينها بفكرة رفع مرتبات النخبة وتجاهل مداخيل الفئة الضائعة وهي الساحقة ، تلك الفئة التي تؤدي له التحية في حواجز المباني الادارية وتلك التي تنقل له وللنخبة اكياس الشوبينج ،وغير ذلك كثير.
    هل تعرف ماذا كان نتيجة ذلك ، حياء الزوج من زوجته في الاسبوع الثاني او الاول من الشهر لضيق ذات اليد ..
    ذكرت انني أمارس الوشاية ، هل تعرف معني الوشاية .. ان اقول ما ائتمنت عليه .. لم يحدث ذلك لم اكن حتي حاضرا
    تمنيت ان يكون نقاشك لي علي ما ورد في مقالي ، لا ان يكون بروزا للدفاع العاطفي وكأني بك تقول ان عصره وحكمه كان عادلا ونافعا .. لم يكن كذلك ..
    وتمنيت ان تترك بريدا او ايميلا أتواصل معك منه ..
    لن أتكلم عن من طلبت مني الشرح عنهم ،، فهم ابعد ما يكون عن نوع مريدك ان لم تكن انت هو .. مع تحفظي علي بعضهم . وأزيدك ،، تمني حبيبك انضمامه للجوقة الا انه لم يدعي ولك في مؤتمره الوداعي استشفاء الامر
    مازال في الحديث بقية وقد اورد بعض الدلائل علي موضوع ذمته، إن  اردت المزايدة

    لم يكن مصيبا ولم أظلمه
    مازال في الحديث بقية وقد اورد بعض الدلائل علي موضوع ذمته، إن اردت المزايدة

    ردحذف
  5. أخي الكريم وليد,
    أولاً أعتذر عن كلمة وشاية, وثانيا شكرا على أنك أجبت عن بعض الأشياء.
    عموماً, اختيارك شكري غانم وفتح ملفه للعامة أمثالي وأمثالك انما هو فتح موضوع للفتنة, كما سبق وأسلفت الذكر مقارنة بشلقم أو بعبد الفتاح, شكري لا يساوي شيئاً أمام غييهم و تسهيل ظلم الناس بقيادة زعيمهم السابق الذي علمهم السحر.
    أتمنى أن نلتفت لأنفسنا لأنه "من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه."
    عموما أنا لا أدافع عن شكري أو غيره, لأنه لا يمثل لي شيئاً ولا في حياتي التقيته.
    يأخ وليد أنا انسان تربيت في بيت متواضع, وانما انا انسان اعيش في هذه الدنيا التي لا اساوي فيها شيئاً إلا لأهلي و واليديّا, ولكن ايماني بالله هو منصبي في هذه الدنيا.
    أخي وليد أنت لن تستطيع التكلم عن من ذكرتهم لك لأنك لا تستطيع ان تتحمل كم الشتائم التي قد تلحق بك بمجرد ذكر أسمائهم "طبعا هذه الديمقراطية التي تسعون اليها؟؟
    تقبل الله طاعتك وأوردك حوض نبيه وأسكنك فسيح جنانه.
    وأتمني أن تكون كتاباتك في المستقبل نابعة من تعاليم الكتاب والسنة وليس من تصفيت حسابات مع هذا وذاك.

    ردحذف
  6. قال أحد الخلفاء الراشدين بما معناه إذا رأيتموني على حق فساندوني وإذا رأيتموني على باطل فقوموني. المأسة في عالمنا المتخلف أن الناس يريدون المناصب لكن لا يريدون من ينتقدهم أو يتفقد تاريخهم! والله إنه لمن السداجة المتفعة أن يقارن الإنسان بين مراقبة المسؤلين وبين التجسس وبين إنتقاذهم وبين الغيبة... ما أسهل أن يقول المرء لمن حرص على أموال ومستقبل المسلمين إنك تخلق الفرقة بين المسلمين حتى يمكن اللصوص من إكمال ما تبقى بالبيت! ياللعجب

    ردحذف
  7. موظفة في المؤسسة12 أغسطس 2011 في 6:21 ص

    أولا أريد أن أقول لك فيماذكرته من أن الدكتور شكري كل مرة يصرح بتصريح مختلف فإنني أقول لك أخي أترك الخبز للخباز فأنت لا تفهم أمور النفط والاقتصاد لأنها أمور لا يستطع الخوض فيها إلا خبرائها و إنه لمن المضحك أنك تحاول الاستهزاء بما صرح به وتنتقده بالرغم من أن هذه التصريحات صدرت من شخص صنف بأنه من أفضل ثلاثة شخصيات في العالم في مجال النفط والاقتصاد وكلامك هذا لم تدكره منظمة الأوبك أو تستغرب فيه فهل ستقوم أنت الشخص العادي بإطلاق مثل هذا الانتقاد المضحك عنه. ثم من لواضح بأن سؤالك عندما قلت ماذا أنجز الدكتور شكري يدل على أنك فعلا تجلس على مقهى الشهاب ولا تدري ما يحدث في البلد وما حدث من تغييرات أثناء اعتلاء الدكتور شكري للوزارة و سأقول لك بأن ليبيا دامت لمدة تقارب 30 سنة مقفلة من كل النواحي لا اقتصاد لا تجارة لا مقاولات لا صناعة لا سياحة لا زيادة للمرتبات لا يوجد أملاك للاسترجاع حتى جاء دكتور شكري و أدخل ليبيا على الانفتاح الاقتصاحي فغير النظام الاقتصادي و سمح للمستثمرين بالعمل في مجالات الصناعة والتجارة والسياحة و طالب بزيادة المرتبات التي لم تتغير منذ قيام الثورة وبالرغم من عدم زيادتها لعدم موافقة القدفي عليها إلا أنه فتح باب املطالبة بزيادتهاأمام الجميع حتى زيدت أخيراً حيث لم يتجرأ أحد على ذلك في السابق كما قضى على الرشوة والسرقات و خصخص الشركات العامة التي نهبت من مسئوليها و أفلست و حسن أداء النفط وزاد من نصيب المؤسسة في المشاركة حتى أن بعض الشركات الأمريكية كانت نسبة مشاركتها 14% وفر الكثير من المبالغ ووقف في وجه أبناء القدافي وقال لا عندما طلبوا أموال الدولة و وفر لليبيا أموال كثيرة و فتح الباب أمام ارجاع العقارات التي سبق الزحف عليها لأصحابها و سمح بالإيجارات و هناك أشياء لا نعرفها قام بها فكيف تقول لم ينجز شئ. أما عن عدم انشقاقه منذ عشر سنوات فقد ناضل لأجل الشعب الليبي وهو من مركزه يحارب لأجل تأسيس دولة قانون و من أجل الحصول على ما يمكن الحصول عليه من حقوق من القدافي للشعب الليبي. أما ما ذكرته من مواقف تافهة فهي كلام مرسل وحتى لو كانت صحيحة فإن كل الناس يتعرضون لمشاكل مع الغير . أما عن الموظف الذي سجن فلماذا لم تكن منصفاً و تقول أن الدكتور شكري قدم شكوى نتيجة تعرضه للسب من هذا الموظف على الانترنت وقد نعته بالفاسد والسارق ووصل بغروره حتى ذكر بناته وأسرته فمن الرجل الذي يسكت عمن يسب بناته و أسرته علناً فهل تقبل أنت من يقول كلام نابي عن بناتك و بعد تكرار السباب مرات عدة قدم الدكتور شكوى ضده ولكن لم يكن يعرفه فقد قدم الشكوى في شخص باسم مستعار وبعد مراقبة الموقع تم الوصول إليهم وقد اعترفوا لهذا كن صادقاً مع نفسك واتقي الله في هذا الرجل.

    ردحذف
  8. موظفة بالمؤسسة12 أغسطس 2011 في 8:30 ص

    أولاً ضحكتني في انتقادك لتصريحات الدكتور شكري عن النفط وتاثيره على الاقتصاد العالمي فهو رجل تم تصنيفه على أنه من أفضل ثلاثة شخصيات في النفط الاقتصاد و أنت تحاول انتقاد ما يصرح به في هذا الشأن الناتج عن دراسات اقتصادية بالإضافة إلى أن الأوبك لم تفعل هذا.
    ثانياً: بالنسبة للانجازات فقد قام بالكثير فهو من أطل بليبيا على الانفتاح الاقتصادي وغير الكثير من القوانين و سمح بممارسة النشاطات الاقتصادية التي كانت محتكرة من الدولة و سمح بالصناعة والتجارة والسياحة و سمح بالإيجارات بعد أن كانت ممنوعة و أعاد العقارات لملاكها بإصدره قرار إعادة الممتلكات أو التعويض عنها و طالب برفع الأجور رغم أن مطلبه لم يقبل إلا أنه فتح مجال لليبيين للمطالبة به حتى تمت الزيادة والتي لم يتجرأ أي شخص بالمطالبة بها منذ أكثر من 30 سنة وحسن أداء النفط والاقتصاد و وفر لليبيا ثروات و كانت مهدورة و أخيراً شرف ليبيا أمام العالم بما تحصل عليه من جوائز و بانشقاقه وتصريحه بأنه سينظم لخيار الثوار زاد عدد الدول التي اعترفت بالمجلس لأنه دعم ثقتهم بالثورا.
    أما عن النغمة التي نسمعها دائماً وهي أنه سارق فهو شخص غير محتاج لكي يلطخ يداه بالسرقات من وراء الوظيفة و إن كان هناك دليل فأتحفنا به و إن كنت قد شاهدته يسرق فلتذهب أمام المحكمة وتحلف اليمين القانونية.
    أما عن كونه استمر عشر سنوات في النظام فكان يناضل من أجل ليبيا والشعب الليبي لمحاولة الحصول وانتزاع أكثر ما يمكن انتزاعه من القدافي من حقوق للشعب الليبي.
    أما كونه وراء القدافي فأدخل على موقع الويكليكس و سترى ماقاله عن القدافي والمدون في مراسلات السفير الأمريكي وهذا ما جعله تحت رقابة النظام و لم يستطع الانشقاق أثناء الأحداث إلا حينما أرسل في مهمة فوجد الفرصة وانضم لخيار الثوار.
    أما كونه سجن موظفان بالمؤسسة فقد قاما بسبه أكثر من مرة و هو صامت و في نهاية المطاف أصبح السباب تشهيراً لا نقداً ثم تطور لسب أسرته وبناته ومع ذلك لم يكن يعرف شخصيتاهما لأنهما يكتبان بأسماء مستعارة وعندما راقبوا الموقع توصلوا لهما واعترفا بارتكابهما جريمتي السب والقدف فهل تقبل أنت أن يسبك شخص بسباب فاضح وليس نقداً إدارياً حتى يصل لسب وقدف عائلتك طبعاً هذا لا يقبله رجل بمعنى الكلمة. لهذا أخي لا داعي لاستخدام هذه الأساليب لتشويه الرجل ولا داعي للاستماع للاشاعات ونقلها دون التأكد من حقيقتها بما يجرح شخصيات شهد لها العالم بأنها من أفضل الشخصيات.

    ردحذف
  9. للأخت - موظفة في المؤسسة
    يبدوا اننا وكما قال الكثيرين لسنا مهيئين لقبول آراء بعضنا و سنحتاج زمنا حتي نكون قادرين علي النقاش
    بإختصار، سأعتمد تسلسل ما ورد في رسالتيك اللتين نشرتا حرفيا .
    كنت أتمني أن تذكري المؤسسة او المنظمة التي أعتبرت السيد شكري صاحب التصنيف الثالث عالميا كأقوي خبرة عالمية في مجال النفط
    التصريحات التي ذكرتها أنا والتي اضحكتك يمكن ببساطة الاطلاع عليها ببحث بسيط عبر جوجل في الأزمان التي ذكرتها ، وعدم انتقاد العالم لها قد يكون لأسباب أخري غير أهمية المصرح ( ربما بسبب عدم أهمية التصريحات) ارجوا ان اكون واضحا.
    اكتساب ليبيا لنسب افضل في حقوق الانتاج من العطاءات التي أرسيت في فترة وزارته كان بسبب رفع الحظر النفطي الامريكي علي ليبيا بعد عقود ودخول الشركات النفطية الامريكية هذه العطاءات واشتداد المنافسة وليس بسبب أوامر من السيد شكري لهذه الشركات رغم علاقته الحميمية بأغلبها .
    ذكرك لمسألة الخصخصة كان قاصرا حيث انه فاقم من مسألة البطالة وزاز الفساد حيث بيعت انجازات وطنية ناجحة بأثمان زهيدة وبدون مردود تطويري ولك في شركة الأسمدة بالبريقة مثال واضح إضافة الي الزوبعة التي خلقها مؤخراً في الأوساط النرويجية نتيجة الرشاوي التي دفعت
    مسألة رفع المرتبات لم نري لها أثرا الا في مؤسسات معدودة لا تمثل القوي العاملة فيها الا النزر اليسير ولا وجود في المؤسسات والوزارات الكبري كالتعليم والخدمات وليس لها اي وجود في القطاع الخاص وأثرها يتجاوز المأكل الي الخصوبة لدي الليبيين حيث رافقته ارتفاع جنوني لأسعار السلع الرئيسية
    استطيع ان أقرءا العاطفة التي تتملكك تجاه السيد شكري ولكن استطيع ان أن أؤكد لك انه احد رموز الفشل الحكومي علي مدار عشرة سنوات وأنه كان أداة لآلة استهلكت مقدرات الليبيين . .. يكفيني القول انه عندما كان رئيس للوزراء لم يتمدد التطور العمراني في ليبيا مترا واحدا .
    فيما يخص الموظفين الذين سجنا ، وحيث ان الامر كما ذكرتي يبو وكأنه جريمة مدنية ، هل تريدين القول ان عبدالله السنوسي يشتغل بالنيابة العامة وليس في وحدة مكافحة الزندقة ،حيث انه من كان يحقق معهما؟
    أخيرا ، لست من دعاة الانتقام ولا حتي العقاب ولكن ماإستفزني للكتابة هو الامتهان الذي يمارسه هؤلاء الساسة بعقولنا بإختلاق ذرائع للإنشقاق لا يقبلها عقل طفل بقوله عدم قدرته علي التصليح . .. كانو يظنون اننا نصدق انهم علماء ... والحق اننا ما كنا قادرين علي الكتابة خوفا من ان نهجر من أوطاننا من قبل كبيرهم الذي علمهم السحر أو ان يتم التحقيق معنا من قبل وكيل النيابة عبدالله السنوسي

    ردحذف
  10. why do not you give the man what s his and whats against him ? be fair , this man is a profissional technocrat who has never cheered for Gaddaffi ,, he has no blood on his hands , everything you said about him was just roumers and you do not have a prove .. is that the state we are looking forward to ? he is still better than every other priminister worked with Gaddaffi and eveeryone knows that ..

    ردحذف