السبت، 25 يونيو 2011

طرابلس وناكري الجميل



يتكلم الكثيرون عن مئات ، بل والآف حالات الإغتصاب في مختلف المدن في ليبيا وعن فظاعة القصص التي تتنافس في الوحشية والغدر ... قصص تؤكد أن كيانات إجتماعية بأسرها لا زالت تعيش حياة الجاهلية في ليبيا وتنقم علي الحياة المدنية لدي جيرانها.

ما لم يتكلم عنه أحد هو إغتصاب الضَيف للمُضيف .. هل هناك غدر أكبر من أن يَغدُر الضيف بصاحب البيت ،، أن يَغتصِب الجائع من أكرمه و آواه ،، ليس ذلك فحسب بل علمه ، هذبه ، أطعمه بل حتي أنه قدمه للغير ،، خلق له مجتمعا ومعارفا.. 
هذا بالضبط التوصيف الوحيد الذي أستطيع قوله عن نوعية العلاقة بين طرابلس ومن يحتلها .. 
إن طرابلس تئن ،، وأكثر من يتألم فيها هم الطرابلسيون .. المضيافون الذين لم يرفضوا يوما أن يجاورهم أي ليبي أيا كان مسقط رأسه .

في عام 1974 ووسط التجاهل المستمر من قبل القذافي لتطوير منطقة سوق الجمعة وشط الهنشير و تاجوراء، نَصح عبدالمنعم الهوني القذافي بأن يتم فتح الطرُق وتوفير البنية التحتية لهذه المناطق .. حرفيا قال الهوني أن هذه الخُطوة ستضمن أن لا يبقي ساكنوا هذه المناطق رجالا في المستقبل إذا تمدنوا !!! 

فُتحت الشوارع (الرئيسية فقط) مع التحفظ علي البنية التحتية كالمجاري التي استُخدمت أموالها في تطوير مجاري باب العزيزية التي يستفيد منها القذافي الآن في إطالة أمد الصراع !!!

بداية وقبل الخوض في موضوعي أقول للهوني إنه إن كنت تقصد بالرجال  ناهبي أموال الجامعة العربية ، فليس منا من نَهب سبعة عشر مليون دولار ،، وإن كنت تقصد بالرجال ناكثوا عهودهم وأيّمانهم ،، فنحن لم ننقلب علي أولياء أمورنا من المؤمنين .. ولا أقصد القذافي فهو ليس منهم .. وإن كنت تقصد بالرجال أولئك المتأرجحين مع المتحكِمين فإنني أُنعش ذاكرتك بأنه طيلة حكمك وحكم القذافي بعد هروبك لم يُستَوزَر وزير واحد طرابلسي الأصل .. رغم أن الكثيرين إدعوا ذلك النسب ليصلوا الي السلطة وأذكر منهم فقيه الإقتصاد شكري غانم والذي رغم أنه لم يكن شكورا إلا أنه كان له من باقي أسمه النصيب الكثير ،، فقد غنم غنائم كبيرة في غزوة الخصخصة  وموقعة تطهير المؤسسة الوطنية للنفط من موظفيها غير المطيعين... كان عليك وأنت الضيف أن تخجل من قول هكذا أشياء .

عموما .. المتابع لما يحصل في طرابلس سيجد أن المناطق التي تلفظ الطاغية هي المناطق التي يسكنها الطرابلسية الموغلون في تاريخها ، انها المناطق ذات السكان الذين يعرفون بعضهم ،، وهي نفس المناطق التي تعمد القذافي وزبانيته ووزراءه السابقون تهميشها وتفقيرها لتركيعها.
من منا لا يعرف فشلوم وحجم البؤس والتأخر العمراني .. من منا لا يعرف سواني الهنشير وسوق الجمعة وتاجوراء .. هناك يمتزج الفقر مع الكبرياء .. نعم لم يستطع القذافي مع عنجهيته وآلته القمعية أن يركع أهلنا والحمد لله .

الكثيرون يتشدقون بالقول أن طرابلس وساكنيها يناصرون الطاغية ويستشهدون بما يرون علي التلفاز .. أقول لهم تلك بضاعتكم و سَتُرد إليكم لتحاسبوها.، فعلي مدار خمسة أشهر فرّ عملاء القذافي من كل أصقاع ليبيا التي تحررت ليتركزوا في طرابلس غصبا عنها.. مئات الالآف من اللجان الثورية والمرتزقة والموالين والأنصار وممن تلوثت ايديهم بدماء و أعراض أهلهم ، الالآف ممن سرقوا ارزاق العباد أتوا من الشرق والغرب والوسط والجنوب إستوطنوا طرابلس ، "استوطو حيطها"  ليستأنِسوا رفقة كبيرهم الذي علمهم السحر ومع ذلك لم يزد سكانها الا إمعاناً في التحدي.. إمعاناً في إرباك الإحتلال ...

نعم نحن تحت الإحتلال .. فمنذ اليوم الأول توسمنا خيراً في أهلنا في الشرق ،، الشرق الخصيب الذي لم تعجز أرحام نسائه إنجاب الرجال والأبطال ،، توسمنا فيهم حسن التصرف وبايعناهم قيادة المعركة ونتفائل بأفعالهم وأقوالهم .. وأخص منهم بالذكر الشيخ عبدالجليل والأخ غوقة .

أقول لأولئك المتشدقون ... لا تكونوا ناكرين للجميل .. طرابلس وأهلها أكبر من أن تُخدع أو أن تُناصِر الرعاع .. ولا تزايدوا علي طرابلس فتكونون بذلك دعاة فتنة وإن كنت أري هذه المزايدات طمعا في تبوء مناصب أو تحقيق مكاسب سطحية إذا ما قورنت بصالح الوطن وأقول كما قال قائل " وسعوا بالكم ، الخير في ليبيا هلبة" .. 


عندما خرجت طرابلس .. فإنما خرجت للتخلص من ورم أصابها ،، خرجت لنصرة أخواتها دعونا لا ننسي أن هذه المدينة خرجت وتلقائيا هتافها الأول كان لنصرة جزء أخر من نفس الجسد .. يابنغازي مش بروحك .. نحنا ضمادين جروحك .. 
نعم لقد شعرنا بالمسئولية وبالعار الذي سيلحق بنا إذا لم نخفف علي أهلنا في الشرق الضغط وحجم القمع المتوقع.. وهو نفس الأمر الذي حدا بكثير من المدن الي تقديم مالم تقدمه غيرها وأخص بالذكر الزاوية وزوارة ... هذه الأخيرة كان تصرفها انتحارا .. فهي صغيرة ووسط العاصفة لكنها أبت الا أن تكون ندا لشقيقاتها ..
والله إن اللسان ليعجز عن جمع الأمر وطرحه ، فلن أوفيه حقه 

أستودعكم الله

هناك تعليقان (2):

  1. I can only agree with what you said my friend
    Tamim from Benghazi

    ردحذف
  2. take care guys Libya will go through a very long civil war.

    ردحذف